Yes To Girls & No To Boys

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Yes To Girls & No To Boys

منتى للبنات المراهقات ويمنع دخول الاولاد رجاءا... m3a 7bna ...

المواضيع الأخيرة

» تساريح ايمو
حساب الكافر في الآخرة Emptyالسبت يوليو 03, 2010 3:05 pm من طرف Mariam Lil'Prencess

» ام كعب
حساب الكافر في الآخرة Emptyالخميس يونيو 03, 2010 7:33 am من طرف Mariam Lil'Prencess

» شوفوا الرياضة على طبيعة
حساب الكافر في الآخرة Emptyالخميس يونيو 03, 2010 7:24 am من طرف Mariam Lil'Prencess

» الغناء باللهجة الخليجية أقصر طريق للشهرة حتى إسألوا خالد ( بن) سليم
حساب الكافر في الآخرة Emptyالجمعة مايو 28, 2010 10:48 am من طرف Mariam Lil'Prencess

» غرائب و عجائب مشاهير النساء(ادخلوا بسرعة)
حساب الكافر في الآخرة Emptyالجمعة مايو 21, 2010 12:25 pm من طرف Mariam Lil'Prencess

» ما هو كرسي الاعتراف
حساب الكافر في الآخرة Emptyالإثنين مايو 17, 2010 12:25 pm من طرف Mariam Lil'Prencess

» كرســـي الاعتــرآف .. مع اول واحلى عضو بالمنتدى
حساب الكافر في الآخرة Emptyالسبت مايو 15, 2010 12:50 pm من طرف Mariam Lil'Prencess

» ضيف الكرسي الثاني عضو...................؟؟؟؟؟؟؟
حساب الكافر في الآخرة Emptyالخميس مايو 06, 2010 11:04 am من طرف haneen ammarii

» ضيف الكرسي الثالث شخص عزيز ه الكل هو ............
حساب الكافر في الآخرة Emptyالخميس مايو 06, 2010 11:02 am من طرف haneen ammarii

التبادل الاعلاني


    حساب الكافر في الآخرة

    haneen ammarii
    haneen ammarii


    عدد المساهمات : 208
    حال الاعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010
    العمر : 25
    الموقع اذا لم يتوفر البلد بالصور : سوريا

    حساب الكافر في الآخرة Empty حساب الكافر في الآخرة

    مُساهمة من طرف haneen ammarii الثلاثاء مارس 23, 2010 5:09 am

    حساب الكافر في الآخرة



    الإنسان المؤمن محل الحساب يوم القيامة ، إن خيراً فخير وإن شراً فشر ، فكيف يكون الكافر محلاً للحساب كذلك وهو غير مطالب بالتكليفات المطالب بها المؤمن ؟.

    الحمد لله
    هذا السؤال مبني على فهم ليس بصحيح ، فإن الكافر مطالب بما يُطالب به المؤمن لكنه غير ملزم به في الدنيا ، ويدل على أنه مطالب قوله تعالى : ( إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين ) فلولا أنهم تأثروا بترك الصلاة وترك الطعام وإطعام المساكين لولا أنهم تأثروا بترك بذلك ما ذكروه ، وهذا دليل على أنهم يعاقبون على فروع الإسلام وكما أن هذا هو مقتضى الأثر فهو أيضاً مقتضى النظر ، فإذا كان الله تعالى يعاقب عبده المؤمن على ما أخل به من واجب في دينه فكيف لا يعاقب عبده الكافر ؟ بل إني أزيدك أن الكافر يعاقب على كل ما أنعم الله به عليه من طعام وشراب وغيره قال تعالى : ( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جُناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين ) .

    فمنطوق الآية رفع الجناح عن المؤمنين فيما طعموه ، ومفهومها وقوع الجناح على الكافرين فيما طعموه ، وكذلك قول الله سبحانه وتعالى : ( قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) فإن قوله : ( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا ) دليل على أن غير المؤمن ليس له حق في أن يستمتع بها ، أقول ليس له حق شرعي ، أما الحق بالنظر إلى الأمر الكوني وهو أن الله سبحانه وتعالى خلقها وانتفع بها هذا الكافر فهذا أمر لا يمكن إنكاره ، فهذا دليل على أن الكافر يحاسب حتى على ما أكل من المباحات وما لبس ، وكما أن هذا مقتضى الأثر فإنه مقتضى النظر ، إذ كيف يتمتع هذا الكافر العاصي لله الذي لا يؤمن به كيف يحق له عقلاً أن يستمتع بما خلقه الله عز وجل وما أنعم الله به على عباده ؟ إذا تبين لك هذا فإن الكافر يحاسب يوم القيامة على عمله ، ولكن حساب الكافر على عمله يوم القيامة ليس كحساب المؤمن لأن المؤمن يحاسب حساباً يسيراً ، يخلو به الرب عز وجل ويقرره بذنوبه حتى يعترف ثم يقول له سبحانه وتعالى : ( قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ) أما الكافر – والعياذ بالله – فإن حسابه أن يٌقرر بذنوبه ويُخزى بها على رؤوس الأشهاد ، ( ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين )


    من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين في كتاب فتاوى إسلامية 1/82.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:13 pm